لا تنسوا والدي رحمه الله من دعواتكم
اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وْ مِن عَذَابِ النَّارِ

أسباب الإباحة في القانون الدولي الجنائي pdf

أسباب الإباحة في القانون الدولي الجنائي pdf
ترتكب حاليا إعتداءات جسيمة تقع على المصالح الجوهرية للمجتمع الدولي، يهتم القانون الدولي الجنائي يحمايتها، حيث تعد مساسا خطيرا بسلم البشرية و أمنها، وهو مايعرف بالجريمة الدولية.
وعرفت الجريمة الدولية على أنها سلوك يمثل عدونا على مصلحة أساسية للمجتمع الدولي، أو أنها السلوك المضاد للقواعد الدولية التي يحميها القانون الدولي.
ولهذا فكان من الضروري متتابعة مرتكبي هذه الجرائم الدولية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز السلم و الأمن الدوليين.
و ترتبط دراسة هذا البحث بأسباب الإباحة في القانون الدولي الجنائي، و تتعلق بالركن الشرعي للجريمة الدولية لأنها تزيل الوصف الجرمي عن الفعل المجرم ويصبح حكمه حكم الأفعال المشروعة.

فهل أسباب الإباحة في القانون الجنائي الداخلي هي نفس أسباب الإباحة في القانون الدولي الجنائي؟ و ما رأي القضاء الدولي الجنائي من تبرير الأفعال المجرمة دوليا بإعتماد أسباب الإباحة؟

و للإجابة على هذه التساؤلات قسمنا هذا البحث إلى فصلين:

الفصل الأول: أسباب الإباحة المتفق عليها في القانون الدولي الجنائي.

ونتعرض من خللال هذا الفصل إلى الأسباب المتفق على إعتبارها أسباب إباحة في القانون الدولي الجنائي و هذه الأسباب تتقسم بدورها إلى أربعة أقسام هي: الدفاع الشرعي، المعاملة بالمثل، التدخل الدولي الإنساني و أخيرا حقوق المحاربين.

الفصل الثاني: أسباب الإباحة المختلف فيها في القانون الدولي الجنائي

ومن خلال هذا الفصل تطرقنا إلى الأسباب المختلف في إعتبارها أسبابا للإباحة، نظرا للأراء الفقهية التي تباينت بين المعارض و المؤيد، وتتمثل هذه الأخيرة في كل من حالة الضرورة، إطاعة أمر الرئيس الأعلى، و أخيرا رضى المجني عليه.

جامعة: قسنطينة، كلية الحقوق.
التخصص: قانون الجنائي.
السنة: 2006.

@[type=download|title=تحميل المذكرة|content=https://drive.google.com/file/d/1E4KuA8UpS9srC3rvRkWlbQrY36bI78wA/view?usp=sharing]@[type=report]

تعليقات

الرجاء الإنتظار...

Search This Blog

طباعة المقال

تمكن هذه الخاصية من الحصول على نسخة مطبوعة من هذا المقال،
لقد قمنا بحذف جميع الأجزاء الغير ضرورية من التصميم لنقدم لك ملفا جاهزا للطباعة
(إذا كانت الطابعة غير متوفرة) يمكنك:
- حفظ الملف بصيغة PDF
- حذف الملف على جوجل دريف
و ذلك بإختيار Save as PDF من خيار Destination

حجم الخط

التحكم في حجم الخط لجعل النصوص قابلة للقراءة لك.

MLXL

تغير الألوان

التحكم في ألوان الموقع، لقد قمنا بإختيار تشكيلة رائعة من الألوان لنمنحك تجربة رائعة حينما تستخدم موقعنا.هذه الخاصية متوقفة مؤقتا

الوضع الليلي

الوضع الليلي يحفظ بطاريتك ويحمي عينيك.

الشاشة الكاملة

اقرأ مقالاتنا بعرض الصفحة بالكامل ، بدون الشريط الجانبي.

تخطيط المقالات

يمنحك تصميم موقعنا القدرة على تغيير تصميم المنشورات على ثلاثة أنواع من التخطيط.يجب إعادة تحميل الصفحة.

بطاقة
بطاقتان
كلاسيكي

إتصل بنا

نحب سماع الأخبار منك، فقط إملاء النموذج أدناه و سنتواصل معك بأسرع وقت ممكن