لا تنسوا والدي رحمه الله من دعواتكم
اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وْ مِن عَذَابِ النَّارِ

الدعوى الإستعجالية الإدارية و تطبيقاتها في الجزائر pdf

الدعوى الإستعجالية الإدارية و تطبيقاتها في الجزائر

يعد القضاء الإداري آلية من آليات الرقابة على أعمال الإدارة، بحيث يراقب و يجازي تجاوز السلطة من طرف الهيئات الإدارية، ويراقب الممارسات الحرة للحقوق و الحريات العامة و إحترام حقوق الملكية الخاصة، كما يسهر على تحقيق نوع من المساواة بين الإدارة و المتاعملين معها.
لكن المتعارف عليه أن التقاضي يخصع لإجراءات طويلة و معقدة يترتب عنها ضياع لحقوق أو نقصان من قيمتها أو حدوث ضرر بالغ بأحد الأطراف يصعب جبره بعد ذلك، و على هذا تم إبتداع ما يعرف بقضاء الإستعجال الإداري لا يتقيد بإجراءات التقاضي العادية و يكفل حماية سريعة للحقوق و المراكز القانونية.
و تضاهي صلاحيات قاضي الإستعجال صلحيات المعروفة لدى القاضي العادي و قد تزيد عنه، كوقف الإضراب، حل حزب سياسي أو جمعية مدنية، وقف تنفيذ قرار أداري، إضافة إلى صلاحياته التقليدية كتعين خبير أو محضر قضائي.

فإلي أي مدى يمكن إعتبار النظام القانوني للدعوى الإستعجالية الإدارية موفقا في تكريس مبدأ المشروعية و فرض رقابة ناجعة على أعمال الإدارة ؟
و هل خصص المشرع الجزائري إجراءات تتلاءم وطبيعة الدعوى الإستعجالية المتميزة و ذات الخصوصية ؟ أم أبقاها خاضعة لنفس القواعد العامة لدعوى الإدارية ؟
و ما هو دور الذي يمكن أن يقوم به قاضي الإستعجال في التوفيق بين مصالح الإدارة و مصالح المتعاملين معها و المهددة بخطر داهم من جهة ثانية ؟

وللإجابة على هذه التساؤلات قسمنا بحثنا هذا إلى فصلين:

الفصل الأول: شروط الدعوى الإستعجالية الإدارية و سير إجراءاتها.

و تعرضنا في هذا الفصل إلى دراسة شروط الدعواى الإستعجالية الإدارية و إجراءاتها، أي الشروط المقررة بموجب القانون و الشروط الموضوعية من قبل القضاء الإداري و كذا مراحل سير الدعوى الإستعجالية إلي غاية صدور الأمر الإستعجالي و طرق الطعن فيه.

الفصل الثاني: تطبيقات الدعوى الإستعجالية الإدارية في الجزائر.

و تعرضنا في هذا الفصل إلى أغلب تطبيقات الدعوى الإستعجالية الإدارية في الجزائر من خلال نصوص قانون الإجراءات المدنية و الإدارية لاسيما في مجال التدابير المستعجلة و كذا في مجال وقف التنفيذ هذا من جهة، و من جهة أخرى تعرضنا إلى تطبيقات جاءت بها نصوص قانونية متفرقة مثل المنازعات الجبائية و العقارية،  العمرانية، كما تعرضنا إلى تطبيقاتها في ما يخص مجال الحقوق و الحريات العامة و الجماعية مثل حق الترشح و الإنتخاب وحق الإضراب.

جامعة: منتوري قسنطينة.
تخصص: المؤسسات السياسية و الإدارية.
الموسم الجامعي: 2007-2008.

@[type=download|title=تحميل المذكرة|content=https://drive.google.com/file/d/1frAztfqgetwzqcGfHAYo-TSzrykWtKun/view?usp=sharing]@[type=report]

تعليقات

الرجاء الإنتظار...

Search This Blog

طباعة المقال

تمكن هذه الخاصية من الحصول على نسخة مطبوعة من هذا المقال،
لقد قمنا بحذف جميع الأجزاء الغير ضرورية من التصميم لنقدم لك ملفا جاهزا للطباعة
(إذا كانت الطابعة غير متوفرة) يمكنك:
- حفظ الملف بصيغة PDF
- حذف الملف على جوجل دريف
و ذلك بإختيار Save as PDF من خيار Destination

حجم الخط

التحكم في حجم الخط لجعل النصوص قابلة للقراءة لك.

MLXL

تغير الألوان

التحكم في ألوان الموقع، لقد قمنا بإختيار تشكيلة رائعة من الألوان لنمنحك تجربة رائعة حينما تستخدم موقعنا.هذه الخاصية متوقفة مؤقتا

الوضع الليلي

الوضع الليلي يحفظ بطاريتك ويحمي عينيك.

الشاشة الكاملة

اقرأ مقالاتنا بعرض الصفحة بالكامل ، بدون الشريط الجانبي.

تخطيط المقالات

يمنحك تصميم موقعنا القدرة على تغيير تصميم المنشورات على ثلاثة أنواع من التخطيط.يجب إعادة تحميل الصفحة.

بطاقة
بطاقتان
كلاسيكي

إتصل بنا

نحب سماع الأخبار منك، فقط إملاء النموذج أدناه و سنتواصل معك بأسرع وقت ممكن