لا تنسوا والدي رحمه الله من دعواتكم
اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وْ مِن عَذَابِ النَّارِ

إلتزام صاحب البراءة بإستغلال الإختراع pdf

إلتزام صاحب البراءة بإستغلال الإختراع
تعتبر الحقوق الملكية الفكرية من أهم أنواع حقوق الملكية، وتمثل مجالا مهما يهدف إلى حماية الإبداعات والإنجازات الإنسانية، حيث تسعى جميع الدول إلى حمايتها ضمن إطار قانوني محكم.
وتنقسم الحقوق الفكرية إلى فرعين: حقوق الملكية الأدبية والفنية وحقوق الملكية الصناعية والتجارية، وتتميز هذه الحقوق بالطابع الوقتي، حيث تمنح لمالكها حق إحتكار لمدة معينة تسقط بعد إنقضاءه أو بعدم إستغلاله.
ولقد عمل المشرع الجزائري على وضع نظام قانوني يحمي حقوق المخترعين ويدفع بعجلة الإبتكار والإختراع، وأول نص قانوني يتعلق بالإختراعات كان الأمر 66-54 والمتعلق بشهادة المخترعين وإجازات الإختراع وكان يكرس المبدأ الإشتراكي الذي كان تتبعه الجزائر آن ذاك، حيث إعتبر الإختراع ملكا للدولة وموجها للنفع العام، وبعد إقرار دستور 1989 والتحول الذي شهدته الجزائر، تدخل المشرع بموجب المرسوم التشريع 93-17 والمتعلق لحماية الإختراعات، للتتوالى بعد ذلك النصوص القانونية المتعلقة ببراءة الإختراع.

وتتمحور هذه الدراسة على وجوب إستغلال الإختراع، وما يثير ذلك من إشكالات:

أليس هنالك تعارض في القول بأن البراءة الإختراع تمنح لصاحبها حق الإستغلال ثم القول بأنه ملزم بإستغلالها؟ فهل هو حق أم إلتزام يقع على عاتقه؟

ولإلمام بهذا الموضوع، تم تقسيم هذه الدراسة إلى قسمين، حيث يتم في الأول تحديد إلتزامات المخترع الناجمة عن إكتساب ملكية براءة الإختراع، أما الثاني فهو يخص الجزاء المترتب عن الإخلال بواجب إستغلال البراءة.

القسم الأول: إلتزامات المخترع الناجمة عن إكتساب ملكية براءة الإختراع.

وتم التطرق في هذا القسم إلى: واجب تسديد الرسوم السنوية للحفاظ على ملكية البراءة، وبيان الحق الإحتكاري الذي يتمتع به مالك البراءة والإستثناءات التي ترد عليه (الباب الأول).
ثم توضيح أحكام الإلتزام بإستغلال من خلال التطرق للمعايير التي حددها المشرع والتي يجب إحترامها عند القيام بواجب الإستغلال، وتحديد الشخص الملزم بالإستغلال عند تعدد مالكي براءة إختراع واحدة، كما تم التطرق إلى التصرفات التي يمكن أن يلجأ إليها مالك البراءة إذا لم يكن يتوفر على الإمكانيات اللازمة للقيام بواجب الإستغلال (الباب الثاني).

القسم الثاني: الجزاء القانوني المترتب عن الإخلال بواجب إستغلال الإختراع.

حيث تم في البداية تحديد مفهوم الترخيص الإجباري وبيان الشروط الواجب توفرها لمنحه ثم تميزه عن التراخيص الإجبارية الأخرى (الباب الأول)، وبعد ذلك تم تحديد الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على التراخيص الإجبارية مع بيان الآثار المترتبة عليه وذلك بالنسبة لصاحب البراءة وكذلك بالنسبة للشخص المستفيد من هذه الرخصة (الباب الثاني).

@[type=download|title=تحميل المذكرة|content=https://drive.google.com/file/d/12bzbUBatXZym_Ay-AZ5uCXIVb07za-EU/view?usp=sharing]@[type=report]

تعليقات

الرجاء الإنتظار...

Search This Blog

طباعة المقال

تمكن هذه الخاصية من الحصول على نسخة مطبوعة من هذا المقال،
لقد قمنا بحذف جميع الأجزاء الغير ضرورية من التصميم لنقدم لك ملفا جاهزا للطباعة
(إذا كانت الطابعة غير متوفرة) يمكنك:
- حفظ الملف بصيغة PDF
- حذف الملف على جوجل دريف
و ذلك بإختيار Save as PDF من خيار Destination

حجم الخط

التحكم في حجم الخط لجعل النصوص قابلة للقراءة لك.

MLXL

تغير الألوان

التحكم في ألوان الموقع، لقد قمنا بإختيار تشكيلة رائعة من الألوان لنمنحك تجربة رائعة حينما تستخدم موقعنا.هذه الخاصية متوقفة مؤقتا

الوضع الليلي

الوضع الليلي يحفظ بطاريتك ويحمي عينيك.

الشاشة الكاملة

اقرأ مقالاتنا بعرض الصفحة بالكامل ، بدون الشريط الجانبي.

تخطيط المقالات

يمنحك تصميم موقعنا القدرة على تغيير تصميم المنشورات على ثلاثة أنواع من التخطيط.يجب إعادة تحميل الصفحة.

بطاقة
بطاقتان
كلاسيكي

إتصل بنا

نحب سماع الأخبار منك، فقط إملاء النموذج أدناه و سنتواصل معك بأسرع وقت ممكن